• الثلاثاء 18 , ديسمبر, 2018 الساعة 07:11 م

عربي ودولي



 السيول تحاصر 2500 مواطن ونزوح 400 أسرة حراء إعصار لبان بالمهرة         

السيول تحاصر 2500 مواطن ونزوح 400 أسرة حراء إعصار لبان بالمهرة

حاصرت السيول جراء إعصار "لُبان"، مساء الأحد، 2500 مواطن بمدينة "الغيظة" عاصمة محافظة المهرة شرقي اليمن، حسب مسؤول محلي.

وقال منسق الكوارث بالهلال الأحمر اليمني بمحافظة المهرة، وائل كريم، للأناضول، إن "السيول تُحاصر سكان حي العبري بمدينة الغيظة، البالغ عددهم قرابة 2500 شخص".

وأوضح، أن السلطات تحاول فتح طريق لإجلاء السكان؛ غير أن السيول لا تزال قوية وسط استمرار هطول الأمطار.

وأشار إلى أن عدد الأسر التي تم إجلاؤها ارتفع إلى 400 أسرة، تقيم حاليًا في ظروف صعبة بمدارس مدينة "الغيظة".

وفي قت سابق اليوم، قال المسؤول اليمني، للأناضول، إن "الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تشهدها محافظة المهرة منذ فجر اليوم، تسببت في إصابة 15 شخصًا بين إصابات متوسطة وخفيفة".

وأشار إلى أن الأمطار الغزيرة والسيول، تسببت في تهدم كلي وجزئي لـ13 منزلًا، وأن الرياح الشديدة تسببت في سقوط أعمدة الكهرباء، وخروج 90% من منظومة الكهرباء لعاصمة المحافظة عن الخدمة.

وأوضح أن "الغيظة" أصبحت مدينة منكوبة.

وبدأ إعصار "لُبان" يتجه صوب محافظة حضرموت شرقي اليمن، مع تشكل سحب كثيفة تغطي السماء، وبدء هطول الأمطار بين خفيفة ومتوسطة.

وأعلن محافظ محافظة المهرة، راجح باكريت، اليوم، تعليق الدوام الرسمي حتى إشعار أخر في جميع الوزرات والمؤسسات بسبب تواصل الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، حذر المواطنين في محافظة جزيرة سقطرى، والمحافظات الشرقية والجنوبية من إعصار "لُبان".

من جانبه، دعا وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة (حكومية)، عبدالرقيب فتح، المنظمات الاغاثية الأممية إلى سرعة إرسال فرق الإغاثة إلى محافظة المهرة وإغاثة المتضررين، والتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة لتوزيع المواد الإغاثية ومخيمات الإيواء، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

ويعد إعصار "لُبان" خامس إعصار يضرب اليمن، منذ نهاية عام 2015، وكان آخرها إعصاري ساجار ومكونو في مايو/أيار الماضي.

وأسفرت الأعاصير عنن مقتل وإصابة عشرات اليمنيين؛ فضلًا عن دمار وخراب واسع في البنية التحتية ومجال الصيد.

ويعاني اليمن من تردي مستوى الخدمات في كافة القطاعات جراء الحرب المستمرة في البلاد منذ أكثر من 4 أعوام، وهو ما قد يزيد من تداعيات الإعصار.
وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

 إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه وإخضاعه للتحقيق         

إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه وإخضاعه للتحقيق

نقلت وكالة رويترز البريطانية عن وسائل إعلام سعودية أنباء تفيد بإعفاء القنصل السعودي في اسطنبول محمد العتيبي من منصبة وإخضاعه للتحقيق على خلفية قضية خاشقجي
وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان         

وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان

قالت وكالة رويترز قبل قليل إن مصدرين أبلغاها بوفاة كوفي عنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، عن عمر بلغ 80 عاما.

كوفي عنان، الغاني الجنسية، الذي يتحدث الإنجليزية والفرنسية وعدة لغات أفريقية بطلاقة، عينته الجمعية العامة في 17 كانون الأول/ديسمبر لشغل هذا المنصب للفترة من 1 يناير/كانون الثاني 1997 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول 2001.

وقد أصبح سابع أمين عام للأمم المتحدة وهو الأول الأفريقي الأسود - الذي يخدم فترتين من 1997 إلى 2006.

نُذر حرب روسية إسرائيلية في سوريا بعد مقتل 15 جندياً روسيا في حادثة إسقاط الطائرة ”إيل-20”         

نُذر حرب روسية إسرائيلية في سوريا بعد مقتل 15 جندياً روسيا في حادثة إسقاط الطائرة ”إيل-20”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر/أيلول، أن طائرة "إيل-20" الروسية أسقطت بصاروخ من منظومة "إس-200" السورية للدفاع الجوي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، إن "إيل-20 تتميز بسطح عاكس فعال أكثر من "إف-16" أسقطت بصاروخ من منظومة إس-200".

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الوزارة الروسية أن إسرائيل لم تبلغ قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا عن عمليتها المخطط لها في منطقة اللاذقية.

وقال: "إسرائيل لم تنبه قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا بشأن العملية المخطط لها، تم استلام إشعار عبر "الخط الساخن" قبل أقل من دقيقة واحدة من الهجوم، الأمر الذي لم يسمح بإبعاد الطائرة الروسية إلى منطقة آمنة".

وأضاف: "نتيجة للأعمال الإسرائيلية غير المسؤولة، قتل 15 جنديا روسيا".

 وشدد أن روسيا "تقيم التصرفات الاستفزازية لإسرائيل على أنها عدوانية"، مشيراً "نترك لنفسنا حق الرد".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت، أمس، إن إحدى طائراتها العسكرية اختفت من على شاشات الرادار فوق سوريا في نفس الوقت الذي كانت فيه قوات إسرائيلية وفرنسية تشن هجمات جوية على أهداف في سوريا.

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على وقوع هجمات صاروخية في سوريا، وبيان وزارة الدفاع الروسية، بشأن فقدان طائرة استطلاع طراز "إيل — 20"، مساء أمس الاثنين 17 سبتمبر / أيلول.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، ردا على طلب تعقيب من "سبوتنيك": "نحن لا نعلق على تقارير من الخارج، في إشارة إلى تقرير وزارة الدفاع الروسية عن الهجمات في سوريا وفقدان طائرة استطلاع وعلى متنها طاقمها المكون من 14 شخصا".

مقتل تسعة أشخاص وإصابة العشرات جراء تفجيرات استهدفت ثلاث كنائس في إندونيسيا         

مقتل تسعة أشخاص وإصابة العشرات جراء تفجيرات استهدفت ثلاث كنائس في إندونيسيا

قتل تسعة أشخاص على الأقل فيما أصيب أربعون آخرون في تفجيرات استهدفت ثلاث كنائس بمدينة سورابايا في إندونيسيا اليوم.

وقال المتحدث باسم الشرطة فرانس مانجارا: إن التفجير الأول وقع حوالي الساعة السابعة والنصف بالتوقيت المحلي في كنيسة سانتا ماريا، مرجحًا أنه كان تفجيرًا انتحاريًا تلاه تفجيران بكنيستين أخريين.

وأشار المتحدث باسم وكالة المخابرات الإندونيسية واوان بوروانتو في تصريح له إلى أن الوكالة تشتبه بأن جماعة مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي هي المسؤولة عن سلسلة الهجمات التي استهدفت الكنائس.

 1  

سجل معنا ليصلك كل جديد

يمكنك الاشتراك بالقائمة البريدية الخاصة بالموقع ليصلك آخر الأخبار الخاصة بنا بشكل دوري عبر الإيميل